أستاذة تحول قسمها إلى فضاء نموذجي في رسالة غير مشفرة إلى من يهمهم الأمر

أستاذة تحول قسمها إلى فضاء نموذجي في رسالة غير مشفرة إلى من يهمهم الأمر


 
في مشهد رائع جدا ، و ربما غير مسبوق داخل المؤسسات التعليمية بالمغرب ، أقدمت السعدية كرومي و هي أستاذة بإحدى المدارس الابتدائية بمراكش على اضفاء بعض الروتوشات المهمة داخل القسم فيما يخص غطاء الطاولات و النوافذ و تزيين جدران القسم ببعض الرسومات ، و أيضا الزي الموحد لتلاميذها ، حتى عاد القسم في أبهى حلة تفتح شهية التلاميذ و التلميذات على تحصيل العلم و البذل و الاجتهاد .
 

وقد حظيت الاستاذة السعدية كرومي، بزيارة خاصة من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، رشيد بلمختار، حيث قام هذا الاخير بزيارتها داخل الفصل الذي تدرس فيه تشجيعا منه على الطريقة الرائعة التي زينت بها القسم وأيضا الزي الموحد الذي يرتديه تلاميذته.

وقال الوزير في كلمة ألقاها أمام التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة أن زيارته للمؤسسة هي اعتراف منه بمجهودات كل الأطراف بالمؤسسة التي تقف خلف الإهتمام بفضاءات المؤسسة في سبيل أن يدرس أبناء المغاربة في ظروف مريحة ومساعدة على التعليم والتعليم.



 السعدية كرومي في تصريح لها، انها أعربت عن سعادتها بالزيارة الخاصة وقالت  بانها استقبلت رسالة قوية اليوم من خلال زيارة الوزير شخصيا وحضور درس قدمته لتلاميذها بالقسم، الذين كان لهم شرف أخد صور تذكارية مع الوزير، مؤكدة على أنه قابلها بابتسامة لم تفارق محياه وكلمات لبقة مشجعة، وأخبرها بأن زيارته هذه خاصة بها



وبخصوص السؤال عن كيف راودتها فكرة تزيين قسمها، قالت السعدية بان "الفكرة دائما تكون معنا نتوارثها من بيئتنا من كل شيء جميل تسرقه عيننا فترسم في مخيلتنا حتى يحين وقت توظيفها وأنا أحب كل شيء جميل، والفضاء الذي أعيش فيه معظم وقتي له وبالتالي فله الحق من تفكيري ومن جهدي واجتهادي".
وبشأن الرسائل التي يمكن أن توصلها من خلال عملها المتميز والغير مسبوق، قالت  اريد أن اقول لكل أحب التلميذ يحبك، احترمه يحترمك، أكرمه يكرمك، اعمل لأولاد الناس يسخرالله من يخدم أولادك، واهتم بمكان عملك تجد راحتك فيه.."

واقدمت السعدية كرومي على اضفاء بعض الروتوشات المهمة داخل القسم فيما يخص غطاء الطاولات و النوافذ و تزيين جدران القسم ببعض الرسومات ، و أيضا الزي الموحد لتلاميذها، ومن مالها الخاص، ليعود القسم في أبهى حلة تفتح شهية التلاميذ و التلميذات على تحصيل العلم


وقد لقيت مبادرة الاستاذة السعدية كرومي، أشاد من الفيسبوكيين المغاربة ، الذي اكدو أنه فعلا القسم الذي يجب ان يكون للدارسة واعتبروه القسم النموذجي، متسائلين "لماذا لا تفكر الدولة في مثل هذه الابداعات وتصرف عليها للرقي بالتعليم من جدوره
.
ونتمنى ان تكون هذه البادرة رسالة غير مشفرة إلى أسرة التعليم من أجل تعميم هذا المشهد الرائع على كافة المدارس المغربية ، كسبيل للرقي بالمشهد التعليمي و تحسين مستواه ، خاصة في ظل المشاهد المقززة التي باتت تنتشر في مؤسساتنا المغربية .
فتحية عطرة من طاقم موقع "أخبارنا المغربية " لهذه الاستاذة و المعلمة و المربية التي خلقت الاستثناء في المدرسة المغربية

خطوه جاده من فيسبوك للحد من الشواذ والمثليين

خطوه جاده من فيسبوك للحد من الشواذ والمثليين

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن قيامه بتحديث شامل لأنظمة الإعلانات لديه، سعيا منه لمواجهة المخاوف إزاء المحتويات المسيئة.حيث ستفرض الآن قيود جديدة على مكان ظهور الإعلانات على الموقع.
وشركتا “ماركس آند سبنسر” و “بي سكاي بي” من بين الشركات التي ستضطر إلى إيقاف إعلاناتها بعد صدور شكاوى من أن بعض إعلاناتها كانت توضع على بعض الصفحات التي تتضمن محتويات مسيئة.
وتعمل الشبكة الاجتماعية حاليا على التخطيط لإزالة إعلاناتها عن عدد من صفحاتها.
وتأتي خطوة الموقع تلك في أعقاب شكاوى صدرت ضد أحد إعلانات شبكة “سكاي” الذي كان يروج لأحد كروت شركة ماركس آند سبنسر.
وكان ذلك الإعلان قد وضع على صفحة في موقع فيسبوك تحمل اسم “شباب لطفاء ومثليون”، وكانت تعرض صورا لبعض المراهقين من الشباب.
ونشر الموقع في تدوينة له يوم الجمعة: “ندرك أننا بحاجة إلى خطوات أكبر لمنع ظهور الإعلانات على الصفحات والمجموعات المثيرة للجدل. لذا فإننا نقوم ببعض الخطوات حاليا.”

جهاز لكشف حالات الغش عبر الهواتف أثناء الامتحانات

جهاز لكشف حالات الغش عبر الهواتف أثناء الامتحانات

كشفت شركة أميركية عن جهاز قادر على اكتشاف حالات الغش عبر الهواتف في قاعات الامتحانات يتميز بصغر حجمه وحساسيته العالية لإشارات الاتصالات.
ويستطيع الجهاز “PocketHound” التقاط ذبذبات إشارات شبكات الاتصالات سواء كانت لشبكات الجيل الثاني أو الجيل الثالث أو الجيل الرابع، بحيث يكون قادراً على الكشف عن كافة أنواع الهواتف سواء التقليدية أو الذكية.

ويتميز الجهاز الذي طورته شركة “Berkeley Varitronics Systems” الأميركية بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز مساحة راحة اليد ووزنه الخفيف الذي يبلغ 170 غراما، وقدرته على التقاط ذبذبات شبكات الاتصالات في الأماكن المزدحمة ووسط ضوضاء تصل إلى 50 ديسيبل.
وأوضحت الشركة الأميركية، أن الجهاز مناسب للكشف عن حالات الغش عبر الهواتف في قاعات الامتحانات، كما يناسب رجال الشرطة للكشف عن وجود هواتف وسط المدانين في السجون.
ويقوم الجهاز “PocketHound” بإصدار تنبيه لمستخدمه في حال الكشف عن وجود هاتف أو اتصال جار بطريقتين سواء عبر الاهتزاز أو عبر إضاءة مجموع من مصابيح LED مثبتة في الجزء العلوي من الجهاز. هذا وزود الجهاز ببطارية تصمد حتى ساعتين من العمل المتواصل ومنفذ Micro USB للشحن.
يذكر أن الشركة تستهدف عبر جهازها المؤسسات التعليمية والشرطية بشكل أساسي، وتوفر الجهاز مقابل نحو 500 دولار أميركي.

 

تطوير ساعة “ذكية” مزودة بآلة تصوير

تطوير ساعة “ذكية” مزودة بآلة تصوير

يستعد مصنعو ساعة أوميت تروسمارت -وهي ساعة ذكية بها كاميرا تبلغ جودة صورها 5 ميغابيكسيل- لبدء إنتاجها، وذلك بعد وصولها إلى التمويل الجماعي الذي استهدفته.
وتمكنت الساعة الجديدة من جمع ما يربو على 100 ألف دولار أمريكي من وعود التمويل على موقع كيكستارتر الأمريكي، وهو ما يضمن لها الحصول على المال الذي تحتاجه في عملية إنتاجها.
وكانت ساعة “بيبل” قد نجحت العام الماضي في تحقيق رقم قياسي بتأمينها 10.2 مليون دولار أمريكي من خلال الموقع نفسه.ويأتي ظهور ساعة أوميت الجديدة ليسبق بذلك ظهور الساعة الذكية التي كان من المنتظر لشركة سامسونغ أن تقوم بإطلاقها.
وكانت الشركة الكورية الجنوبية قد أكدت على أنها تعمل على تحضير منتجها، وأنها سجلت براءة الاختراع له.
ولم تعلن سامسونغ عن موعد الكشف عن ساعتها الجديدة، إلا أن الحدث القادم الذي تشارك فيه الشركة يأتي خلال أسبوعين، وذلك بالمعرض التكنولوجي للمستهلك في العاصمة الألمانية برلين.

تطبيق للهواتف الذكية قادر على تشخيص أمراض العين‎

 تطبيق للهواتف الذكية قادر على تشخيص أمراض العين‎

تطبيق للهواتف الذكية قادر على تشخيص أمراض العين‎
الفريق المُطوِّر للتطبيق يقوم باختباره في كينيا من خلال فحص المئات من المرضى
قام فريق من الباحثين في المملكة المتحدة بتطوير تطبيق جديد خاص بالأجهزة المحمولة، يمكن استخدامه في تشخيص العديد من الأمراض التي قد تصيب عين الإنسان.
ويؤمن التطبيق الذي يحمل اسم “Peek” حلاً منخفض التكلفة، حيث يمكن لسكان المناطق النائية، والتي قد لا تتوفر فيها مراكز طبية متخصصة بالأمراض العينية استخدام التطبيق بغرض تشخيص الأمراض التي قد تصيبهم بتكلفة منخفضة، حيث يكفي تنصيب التطبيق على هاتف ذكي للحصول على تشخيص لأمراض العين، حسب ما ورد على الموقع الخاص بالتطبيق.
ويستطيع التطبيق “Peek” الذي لا يزال في طور الاختبار تشخيص عدة أمراض قد تصيب العين، حيث يُمكن بواسطة التطبيق الجديد فحص جسم العين البلوري، وتصوير شبكية العين، بالإضافة إلى فحص حدة البصر، وفحص الساحة البصرية، وإجراء اختبار لقدرة العين على تمييز الألوان.
ويقوم الفريق المُطوِّر للتطبيق باختباره في كينيا من خلال تشخيص المئات من المرضى بواسطة أجهزة فحص العين التقليدية باهظة الثمن، ومقارنة نتائجها مع النتائج التي يعطيها التطبيق “Peek” لنفس المرضى، بهدف التأكد من فعالية ودقة النتائج التي يعطيها التطبيق.

ماهو الفوتوشوب ؟

ماهو الفوتوشوب ؟


الفوتوشوب هو أحد برامج شركة أدوب الشهيرة .. وهذا البرنامج هو برنامج خاص بعمل الرسوميات ، وهو البرنامج الأول في العالم من ناحية القوة وكثرة المستخدمين ، هذا البرنامج يمكنك من إنشاء الصور والتصاميم التي يمكنك استعمالها فيما تريدي من أمورك

لماذا نتعلم برنامج الفوتوشوب ؟

هذا السؤال شائع جدا ً ، فالجميع يستغرب ! لماذا الفوتوشوب ؟ .. هل هو برنامج الرسم الوحيد ؟ .. ما سر تميّزه عن باقي البرامج ؟ لماذا أتعلم الفوتوشوب ؟
لأن البرنامج معروف عالميا ً ، وهو الأكثر استخداما ً بين المصممين وتوفر المراجع لهذا البرنامج سواء العربية أو الأجنبية ، وهذا بطبيعة الحال يزيد من قوة البرنامج وأن تعلمه ليس بالصعب ، فواجهته سهلة وبسيطة وامكانية تصدير الصور وحفظها للويب ودعمه له بشكل قوي جدا والميزه الأخرى أن الشركة المنتجة تطوّر من البرنامج باستمرار وهذا مما يكسب البرنامج تجددا ً واضحا ً، و هذا البرنامج بفضل ما يحويه من امكانات وأدوات ، يغنيك عما هو سواه من برامج الرسوم الأخرى

المزايا الجديدة في برنامج 8 Photoshop CS ؟؟؟

1- تحسين خواص استخدام متصفح الملفات File Browser بإدخال عدد من المزايا الجديدة مثل إمكانية تنفيذ المهام التلقائية Automatic Tasks مثل Actions و Patch كما يمكنك إعداد PDF Presentations من داخل مستعرض الملفات دون فتح الملفات داخل البرنامج، كما يمكنك استعراض الملفات من نوع Non-Image Files مثل الملفات المتجهية الخاصة ببرامج Illustrator أوCorelDraw أو In Desigوغيرها، ويمكن فتحها باستخدام تلك البرامج من داخل مستعرض الملفات ببرنامج Photoshop، وغير ذلك من المزايا التي سنتابع توضيحها بعد ذلك.

2- إمكانية تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح Shortcuts وذلك بإعداد رموز اختصار خاصة بك لكل من الأدوات Tools وأوامر القوائم Menu Commands وأوامر اللوحات Palette Commands، وغيرها.

3- يمكن متابعة تاريخ الملف وما تم تنفيذه من خطوات والوقت المستهلك في عمل التعديلات ليستفاد بذلك في تقييم وحساب تكلفة العمل، ومتابعة المهام.

4- يمكن تنفيذ الفلاتر على الصورة بطريقة أكفأ باستخدام الأمر الجديد Filter / Filter Gallery الذي يتيح معاينة نتيجة الفلتر قبل تنفيذه كما يتيح تنفيذ أكثر من فلتر في آن واحد .

5- مجموعة متميزة من أوامر Scripting الجديدة تجدها داخل قائمة File / Scripts لتحسين الأداء، منها على سبيل المثال الأمر Export Layers to Files الذي يمكن منه الحصول على ملف مستقل من كل طبقة من طبقات الملف، وهذا له فوائد عظيمة خاصة في أعمال الفيديو والمونتاج، والأمر Layer Comps to Files، وسوف نتعلم أن إمكانية Layer Comps هي أحد الإمكانيات الجديدة التي تخدم مصممي الجرافيك في الحصول على عدَّة بدائل واختيارات من نفس التصميم، ويمكن استخدام الأمر Layer Comps to Files في للحصول من كل اختيار على ملف منفصل، كما يمكن تحويل Layer Comps إلى ملفات PDF باستخدام الأمر Layer Comps to PDF.

6- شرح وافي لجزئية إدارة اللون Color Management وطرق إنجازها بكفاءة لضبط أداء الأجهزة المختلفة (شاشات – طابعات – أجهزة مسح ضوئي) لتعمل على ثبات اللون خلال مرحلة الإنتاج، وذلك في دليل المساعدةHelp .

7- تقليل الوقت المستهلك في تشغيل البرنامج.

8- عندما يقوم المصمم بخلق تصميم أيًا كان نوعه (بوستر - علبة - غلاف - ملصق - ...)، فهو يحتاج إلى إنتاج عدد من الاختيارات من نفس التصميم، ربما تختلف في اللون، أو في أماكن العناصر ، أو في شئ آخر، وقد وفر عليه البرنامج أن ينشئ ملفات جديدة من الصفر، أو أن يحصل على نسخ من التصميم الرئيسي والتعديل عليها، ولكن أمدَّه بلوحة جديدة هي اللوحة Layer Comps التي يستطيع أن يخزن فيها هذه الاختيارات الكثيرة، وبإمكانه في أي وقت الحصول منها على ملفات منفصلة أو عمل PDF Presentation أو غيرها،

9- من الإمكانيات القوية ببرنامج Photoshop إمكانية Layer Set التي تتيح جمع عدد من الطبقات داخل Set، وبالتالي يمكن التحكم في خواصهم جميعًا في خطوة واحدة، والإضافة الجديدة ببرنامج Photoshop CS هي أنه يتيح دمج هذه المجموعات Sets فيمكن أن تحتوي Set بداخلها على عدد خمسة مجموعات بداخلها، كما تتم حماية محتويات كل الطبقات عند التصدير لبرنامج Vector مثل IllustratorCS.

10- إمكانية اتباع النص Text لمسار معين فيما يسمى Attaching text to paths، أو انسياب النص داخل شكل معين Shape فيما يسمى Flowing inside، وهذه الإمكانيات كانت غائبة عن برنامج Photoshop، وللحصول عليها كان لابد من اللجوء لبرامج أخرى متعمقة في التعامل مع النصوص كبرنامج Illustrator أو Corel Draw أو Freehand أو Quark Xpress أو In Design، أو غيرها. أما الآن فقد أصبح بإمكان مصمم الجرافيك تنفيذ هذه الإجراءات داخل برنامج Photoshop CS مباشرةً كما

11- يمكن لمصمم الجرافيك إنتاج الإعلانات كبيرة الحجم التي يطلق عليها Large Image Formats مثل إعلانات الطرق بأحجام تصل إلى 300000 نقطة × 300000 نقطة ويمكن أن يحتوي على عدد 56 قناة لون Channel، وهذه ميزة إضافية في الإصدار الجديد الذي يسمح بحفظ هذه الملفات الضخمة بامتداد خاص تم ابتكاره فقط في هذا الإصدار يسمى PSB وتجده متاحًا في مربع الحوار Save AS .
بالتوفيق ان شاء الله للجميع

نقطة .. الى فن التصوير


نقطة .. الى فن التصوير


'‏نقطة .. الى فن التصوير = 
الموناليزا او الجوكوندا (  1503)  لليوناردو دافنشي .. هي من التحف العالمية من صنف البورتريه الذي اشتهر بين البورجوازية الايطالية خلال عصر النهضة في القرن 15 و16 . وهو بورتريه لسيدة ايطالية تدعى مونا ليزا ، زوجة احد التجار الفلورنسيين ، وهو صديق ليوناردو دافنشي . وقد رسمت بتقنية مازالت تجذب الكثيرين الى يومنا هذا ،  الا وهي تقنية الاسقاط الذي يجمع بين اللقطة الجانبية واللقطة الامامية للانسان في نفس الان . وبذلك دشن دافنشي لمبدا الرسم المجسم واعتبرت هذه الثقنية ثورية في ذلك الوقت .......لا حظوا ان الكثير من صور الاصدقاء امامية وجانبية في نفس الوقت .وليوناردو دافنشي هو مبتكر هذه الطريقة ....قراءة ممتعة‏'



الموناليزا او الجوكوندا ( 1503) لليوناردو دافنشي .. هي من التحف العالمية من صنف البورتريه الذي اشتهر بين البورجوازية الايطالية خلال عصر النهضة في القرن 15 و16 . وهو بورتريه لسيدة ايطالية تدعى مونا ليزا ، زوجة احد التجار الفلورنسيين ، وهو صديق ليوناردو دافنشي . وقد رسمت بتقنية مازالت تجذب الكثيرين الى يومنا هذا ، الا وهي تقنية الاسقاط الذي يجمع بين اللقطة الجانبية واللقطة الامامية للانسان في نفس الان . وبذلك دشن دافنشي لمبدا الرسم المجسم واعتبرت هذه الثقنية ثورية في ذلك الوقت .......لا حظوا ان الكثير من صور الاصدقاء امامية وجانبية في نفس الوقت .وليوناردو دافنشي هو مبتكر هذه الطريقة ....قراءة ممتعة

الحياء من رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحياء من رسول الله صلى الله عليه وسلم


{مَجْلِسُهُ صلى الله عليه وسلم مَجْلِسُ: علمٍ، وَحَيَاءٍ، وَصبْرٍ، وَأَمَانَةٍ}

، لا يُدار فيه إلا العلوم، تلاوة القرآن، أو فهم آية من كتاب الرحمن، أو حديث ألهمه به ربه عز وجل في شريعته، أو شرح لحكم شرعي، أو تذكير بقصص الأنبياء السابقين، أو درس في التفكر في آثار قدرة الله في الكائنات.

هو مجلس علم، ولذلك قال الله في شأن هذا المجلس: {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ} آل عمران153

مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم من الآخرة وليست من الدنيا، لا تُذكر فيها الدنيا، ولا شهواتها، ولا أهواءها، ولا نزواتها، ولا كل ما يدور في شأنها، لأن أهل هذه المجالس مشغولين بالكلية بالله، أو بالدار الآخرة التي ينتقلون إليها ليحظوا بلقاء الله جل في علاه.

ومجلسه مجلس حياء: لا يظهر فيه عورات، ولا فلتات لا تنبغي في اللسان، ولا ألفاظ تخدش الحاضرين، ولا تنكيت على بعض الجالسين، وإنما المجالس كلها حياء من الله، وحياء من حَبيب الله ومُصطفاه صلى الله عليه وسلم، وطلب العلم ومجالس العلم أهم دعامة لها تحتاج إليها هي الصبر، وقد قال الإمام علي رضي الله عنه وكرَّم الله وجهه: لكل شيء دعامة ودعامة الإيمان الصبر، وقد ورد عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: {الصَّبْرَ مِنَ الإِيمَانِ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ}{1}

فطلب العلم هو أعز بضاعة يتقرب بها العبد إلى مولاه في هذا الزمان، ويحتاج إلى صبر وتصبر دائم.

حصِّل العلم بعزم صادق لا تكن في العلم كسلان ملول

والمجالس كما قال صلى الله عليه وسلم: {الْمَجَالِسُ بِالأَمَانَةِ}{2}

يجلسون في المجلس فإذا قاموا من المجلس: كانوا جميعاً كأنهم لم يجلسوا كتماناً لما استمعوا إليه في المجلس من الأحاديث الخاصة، ولا ينشرون إلا ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بنشره، وهذا ما يتعلق بشرع الله، أو بكتاب الله، أو بما ينبغي فعله من العبد نحو مولاه جل في علاه.

ولذلك كان شعار الصالحين دوماً في مجالسهم: نحن قوم نجلس مع الله فإذا قمنا من المجلس فكأننا لم نجلس، حفظاً للسر وكتماناً له.

وعندما تتصفح سِيَر الصحابة الكرام –حتى الأطفال والنساء منهم – تعجب إلى خُلُقهم العظيم في كتمان الأسرار، لأن من أراد أن يكون من الأبرار لا بد أن يحفظ الأسرار، حتى يجعله الله خزانة عليه لأسرار الله في هذه الدنيا الدنية، فكانت المجالس بالأمانات لا يُذاع منها ولا يُشاع منها شيء.

{لا تُرْفَعُ فِيهِ الأَصْوَاتُ}، لأنهم عملوا بقول الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} الحجرات2

كانوا لا يتنازعون عنده صلى الله عليه وسلم في أي أمر، لقوله صلى الله عليه وسلم: {لا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ}{3}

لا ينبغي أن يكون هناك تنازع بين شخصين، أو بين فئتين في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم، أو من ينوب عن حضرة النبي صلوات ربي وتسليماته عليه.

بل كانوا لا يتكلمون إلا همساً، فعندما نزلت هذه الآية قالوا: مع أن سيدنا عمر رضي الله عنه كان جهوري الصوت إلا أنه كان لا يتكلم إلا مساررة، حتى كان صلى الله عليه وسلم يستبين كلامه، تأدباً بالأدب الذي أدَّبهم به الله جل في علاه.

{وَلا تُؤْبَنُ فِيهِ الْحُرَمُ} لا تُنتهك فيه الحرمات، أي الأعراض والمسالب والمخازي، لا يُقال فلان فعل كذا، أو فلان أصاب كذا، أو فلان حاله كذا.

{وَلا تُنْثَى فَلَتَاتُهُ} أي لا تُشاع فلتاته، أي لو جرت في المجلس فلتة من رجل في كلمة، أو فلتة من رجل في تصرف يسترونه ولا يُشيعونها عنه، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يُعلِّمهم ويقول لهم: {مَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ}{4}

{مُتَفَاضِلِينَ مُتَعَادِلِينَ فِيهِ بِالتَّقْوَى} ميزان التفاضل وميزان العدل بين أصحاب المجالس النبوية قول الله: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} الحجرات13

ليس كميزان الدنيا، بالأموال أو الجاه أو السلطان أو العائلات أو الأحساب أو الأنساب، وإنما كان سلطان التقوى هو الذي يتفاضلون به، وهذا هو نهج السادة الصالحين أجمعين إلى يوم الدين.

{مُتَوَاضِعِينَ}، وهذا كان خلة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما زاد الله عبداً بتواضع إلا رفعة، والتواضع لين الجانب لإخوانه، ونفي الكِبْر، فأخطر مرض يحجب الإنسان عن الأسرار الإلهية والأنوار الربانية الكِبْر، ولذلك يقول الله فيه: {إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ} غافر56

الذي عنده شيء من الكِبر لا يبلغ شيئاً مما عند الله، ومن أراد أن يحظى بفتح الله وعطاءات الله لا بد أن يكون متواضعاً كما كان سيدنا رسول الله والصالحين من عباد الله أجمعين. بل إن جهاد النفس الذي كان يوجِّه له العارفون المريدين كان الغرض الأعظم فيه انتزاع الكِبر والعُجب من نفس الإنسان حتى يصير متواضعاً على نهج النبي العدنان صلى الله عليه وسلم.

{يُوَقِّرُونَ الْكَبِيرَ، وَيَرْحَمُونَ الصَّغِيرَ}، وهذا الذي قال فيه البشيرالنذير صلى الله عليه وسلم: {لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا، وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ}{5}

وأي مجتمع اختلفت فيه هذه القيم تعرض للخلل، وضاع فيه وجاهته ونضارته وحضارته، لأن حضارة الأمم تُقام بالقِيم، ولا قيم إلا التي جاء بها الإسلام، وأولها توقير الكبير، والعطف على الصغير ورحمته، ويكفي قوله صلى الله عليه وسلم: {لَوْلا شَبَابُ خُشَّعٌ، وَبَهَائِمٌ رُتَّعٌ، وَشُيُوخٌ رُكَّعٌ، وَأَطْفَالٌ رُضَّعٌ، لَصُبَّ عَلَيْكُمُ الْعَذَابُ صَبًّا}{6}

رحمة الله تأتي بسبب الأطفال الصغار، والشيوخ الكبار، والبهائم السائمة التي لا تغفل عن ذكر الله طرفة عين ولا أقل، وحبَّب النبي صلى الله عليه وسلم الشباب في ذلك فقال: {مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ}{7}

أي كالحديث الآخر: {وَكَمَا تَدِينُ تُدَانُ}{8}

ما يعمله الشباب مع الشيوخ يدخره الله لهم عندما يصيرون شيوخاً، ويوجِّه الشباب للعناية بهم كما اعتنوا هم بمن قبلهم من الشيوخ: {سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً} الفتح23

{وَيُؤْثِرُونَ ذَا الْحَاجَةِ}، عندهم إيثار، كلهم يأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهم مصالح تجول في صدورهم، لكنهم كان كل واحد منهم يُؤثر أخاه على نفسه، ويجعله يبدأ بعرض حاجته قبله، وأنتم تعلمون أن الله مدح الأنصار فقال: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} الحشر9

{وَيَحفظونَ الْغَرِيبَ}، يحفظون له غربته، يُقدمونه، ويواسونه، ويجعلون له الوجاهة في المجلس، ويُقدمون له واجبات الضيافة، ويهتمون به غاية الإهتمام حتى يشعر أنه في بلده وفي وطنه.

تلكم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في مجلسه.



{1} الإلماع إلى علم أصول الرواية للقاضي بن عياض {2} مسند الشهاب عن علي بن أبي طالب {3} الصحيحين البخاري ومسلم عن ابن عباس {4} سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن أبي هريرة {5} مسند أحمد والحاكم في المستدرك عن عبادة بن الصامت {6} سنن البيهقي والطبراني عن أبي هريرة {7} سنن الترمذي ومسند الشهاب عن أنس {8} المطالب العالية لابن حجر عن أبي هريرة



منقول من كتاب {الجمال المحمدى ظاهره وباطنه}

اضغط هنا لقراءة الكتاب أو تحميله مجاناً

موقع أمريكي: بوتين قد يكشف حقيقة أحداث 11 سبتمبر


موقع أمريكي: بوتين قد يكشف حقيقة أحداث 11 سبتمبر



قال موقع "أوول نيوز بايب لاين" الأمريكي إن الكرملين الروسي يعد للاعلان عن أحداث هامة في عطلة نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن بوتين ربما يكشف حقيقة 11/9 أو يعلن الحرب.
وتابع الموقع أن البعض يتوقع الإعلان عن موت بوتين أو مولود جديد له أو الإعلان عن بدأ الحرب العالمية الثالثة للشعب الروسي بعد وصول المساعدات العسكرية المميتة لأوكرانيا وتسرب أنباء عن زيارة سرية قام بها رئيس وزراء كوريا الشمالية إلى روسيا الجمعة الماضية التي تثير الكثير من الغموض.
ولفت الموقع إلى تأكيد روسيا على الإعلاميين بأن هناك حدثا هاما يجب ألا يفوتهم في عطلة الأسبوع، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي بوتين وعد بكشف غموض أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
وتابع الموقع أن بوتين سيتحدث عنها، مشيرا إلى أنها ستكشف الخديعة الكبرى التي ينتظر العالم سماعها.
ونوه الموقع إلى انتشار أنباء عن أن موظفي السفارة الروسية في بريطانيا بدأو مغادرتها في ذات الوقت الذي شهد تدفق مركبات بيضاء لا تحمل أي علامات في الميدان الأحمر بالعاصمة الروسية، موسكو.

انفجار في قاع المحيط ---مشهد مرعب سبحان الله

معجزة نبوية في حديث الجنين في الليلة 42 انظر إلى ليلة نفخ الروح في الجنين

معجزة نبوية في حديث الجنين في الليلة 42 انظر إلى ليلة نفخ الروح في الجنين



اسم النبي صلى الله عليه وسلم كامل



اسم النبي صلى الله عليه وسلم كاملا


 

 

 

اسم النبي صلى الله عليه وسلم بالكامل من ناحيه النسب

هو مقسم لثلاثه اجزاء


الجزء الاول::

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي
بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن النضر بن كنانة
بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
::

الجزء الثاني::

مافوق عدنان , وعدنان هو ابن أد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز
بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم
بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن
بن يلحن بن ارعوي بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث
بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم
عليهما السلام
::


الجزء الثالث::

مافوق إبراهيم عليه السلام , وهو أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو(ساروغ) بن راعو
بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح-عليه السلام- بن لامك بن متوشلخ
بن أخنوخ-يقال هو أدريس عليه السلام – ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث
بن آدم عليهما السلام

لماذا ترتفع أصواتنا عند الغضب ؟

لماذا ترتفع أصواتنا عند الغضب ؟

 

كان أحد حكماء الهندوس في زيارة لنهر "جانجز" للاستحمام، عندما رأى على ضفتيه مجموعة أفراد يتصارخون في غضب. التفت مبتسماً لتلامذته و تساءل " لماذا ترتفع أصوات الناس عند الغضب ؟"
فكر تلامذته لبرهة، ثم أجابه أحدهم " لأننا عندما نفقد هدوءنا، تعلو أصواتنا".
رد عليه الحكيم متساءلاً "ولكن لما عليك أن تصرخ في حين أن الشخص الآخر بجانبك تماماً ؟ يمكنك أن تخبره ما تريد بطريقة أفضل".
أعطى بعض تلامذته اجابات أخرى، لكن أحداً منها لم يقنع أياً من الباقيين.
وأخيرا وضح الحكيم "عندما يغضب شخصان من بعضهما البعض، يتباعد قلبيهما كثيراً، وحتى يستطيعان تغطية كل تلك المسافة ليسمع كل منهما الآخر، عليهما أن يرفعا من صوتيهما. كلما تزايد غضبهما أكثر فأكثر، كلما أحتاجا إلى أن يرفعا صوتيهما أعلى فأعلى، ليغطيا تلك المسافة العظيمة.
ما الذي يحدث عندما يقع شخصان في الحب؟ هما لا يصرخان في وجه بعضهما البعض، بل يتحدثان في رقة، ذلك لأن قلبيهما قريبان جدا من بعضهما، تلك المسافة بينهما صغيرة جداً أو حتى غير موجودة."

ثم تابع " عندما يحبان بعضهما البعض أكثر، ما الذي يحدث؟ هم يتهامسان حينها، فلقد أقتربا أكثر و أكثر.
في النهاية، لن يكون هناك حاجه للحديث بينهما، فقط ينظران لبعضهما البعض، هذا كل شئ. هذا هو مقدار القرب الذي قد يصل اليه شخصان يحبان بعضهما البعض."

نظر الحكيم الى تلامذته وقال "لذا عندما تختلفون على أمر ما، عندما تتناقشون أو تتجادلون، لا تدعوا لقلوبكم أن تتباعد، لا تتفوهوا بكلمات قد تبعدكم عن بعضكم البعض أكثر، والا فانه سيأتي ذلك اليوم الذي تتسع فيه تلك المسافة بينكم الى الدرجة التي لن تستطيعوا بعدها أن تجدوا طريقاً للعودة."

جميع الحقوق محفوظة لمدونة عالم بلا حدود2013